- الإهدائات >> |
الحمد لله رب العالمين الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا هدانا الله
استغفرك ربي واوتوب اليك انه لايغفر الذنوب الا انت
سبحانك علام الغيوب بيدك الامر كله يا عزيز يا غفار
اللهم صلي وسلم وبارك على اشرف الخلق وامام المرسلين سيدنا محمد_صلي الله عليه وسلم_
اما بعد
احبائي في الله
الاخوة والاخوات
اسعد الله ايامكم بكل خير
ويجعلكم من عتقاء هذا الشهر المبارك
وتقبل الله صيامكم وقيامكم
اخوتي في الله عليكم بالاكثار من الصلاة (القيام والتهجد)وقرائة القران والاستغفار والتسبيح في هذه الايام المباركه
ولكني اليوم جئت اليكم حاملا احاديث نبوية شريفه
توضح معاني الصوم واحكامه وحالاته وكل ما يقال عن الصوم
سيتم عرض كل يوم على مدار 30 يوم هذه الاحاديث بمعدل حديثين كل يوم
اي سيكون مجموعها في اخر الشهر 60 حديثا من افضل الاحاديث عن رمضان
وسيتم _انشاء الله_في اخر الشهر بتجميع هذه الاحاديث في برنامج عرض واحد
سيتم يوميا عرض حديثين مع شرح توضيحي بسيط لمحتوياتهم
ارجو ان نستفيد جميعا منهم ومتباعتهم
والله الموفق
dr_matrix
طلب صغير جداااااا ارجو التثبيت
وشكراااااااا
نبدا _على بركة الله_ باول حديثين لهذا اليوم ..(1 رمضان)
الحديث الاول:
وجوب صوم شهر رمضان..
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِى سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ
طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ : أَنَّ أَعْرَابِيًّا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثَائِرَ الرَّأْسِ
فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِى مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَىَّ مِنَ الصَّلاَةِ ؟ فَقَالَ :« الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ ،
إِلاَّ أَنْ تَطَّوَّعَ شَيْئاً » . فَقَالَ : أَخْبِرْنِى مَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَىَّ مِنَ الصِّيَامِ ؟ فَقَالَ :« شَهْرَ
رَمَضَانَ ، إِلاَّ أَنْ تَطَّوَّعَ شَيْئاً » . فَقَالَ : أَخْبِرْنِى بِمَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَىَّ مِنَ الزَّكَاةِ ؟ فَقَالَ :
فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شَرَائِعَ الإِسْلاَمِ . قَالَ : وَالَّذِى أَكْرَمَكَ لاَ أَتَطَوَّعُ
شَيْئاً ، وَلاَ أَنْقُصُ مِمَّا فَرَضَ اللَّهُ عَلَىَّ شَيْئاً . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«
أَفْلَحَ إِنْ صَدَقَ ، أَوْ دَخَلَ الْجَنَّةَ إِنْ صَدَقَ
الشرح: يوضح الحديث الشريف وجوب بعض الفرائض مثل الصلاة والزكاة والصوم
وذكر الصوم في رمضان يوضح انه فرض عين على كل شخص في رمضان
وان الصوم فرض في رمضان فقط
واذا تطوع المؤمن وصام ايام اخري فهى ليست فرض عليه ولكنها تطوع منه
الا اذا فاته شئ في رمضان فوجب عليه القضاء
الحديث الثاني:
فضل الصوم..
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ أَبِى الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ
- رضى الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : « الصِّيَامُ جُنَّةٌ ، فَلاَ يَرْفُثْ
وَلاَ يَجْهَلْ ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ : إِنِّى صَائِمٌ . مَرَّتَيْنِ ، وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ
لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ ، يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ
مِنْ أَجْلِى ، الصِّيَامُ لِى ، وَأَنَا أَجْزِى بِهِ ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا » .
الشرح:
يوضح الحديث الشريف بعض من افضال الصيام
وهي ان الصيام (جنه) بمعني وقايه من المعاصي والاثام وكل ما يضر النفس البشريه
كما يوضح طريقة تعامل الصائم مع من حوله فاذا تعدي عليه احد بالسباب مثلا
فلا يرد بالمثل ولكن يرد عليه بقول (انى صائم) اي اننى لن اقابل اسائتك باساءه لاني صائم
واريد رضا الله عني (ومن الطبيعي ان لاتقابل الاساءه بالاساءه)
ويوضح الحديث ايضا قدر الصائم عند الله عزوجل
وان رائحة فم الصائم التي تبدو للبعض انها كريه انها عند الله افضل واطيب من المسك وكل الروائح الطيبه
فالله عزوجل يعلي من قدر الصائم لانها علاقه ايمانيه بين العبد وربه لايعلم سرها وصحتها الا الله عز وجل
وبذلك فان الله اقتصر جزاء الصوم لتفسه فقط اي ان الله عز وجل هو وحده من يجزي عن الصوم
ويدعي الحديث ايضا الي كثرة فعل الحسانات لان الحسنه بعشر امثالها
جزاك الله خيرا يا اسلام باشا
وربنا يوفقك
ربنا يجازيك خير يا اسلام
ويارب يتقبل منك العمل دة
وكل رمضان وانت طيب
!! SOON
ربنا يجزيك خير يا دكتور ماتركس ويوفقك ان شاء الله ورمضان كريم وجميل اننا كلنا بنحاول نتجتهد فيه
احاديث هذا اليوم (2 رمضان)
الحديث الاول:
حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ أَبِى سَلَمَةَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ
- رضي الله عنه - عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ : « مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَاناً
وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَاناً وَاحْتِسَاباً غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ
مِنْ ذَنْبِهِ » .
الشرح:
يوضح الحديث الشريف فضل صوم رمضان وفضل قيام ليلة القدر
وفيه بشري لكل من يصم رمضان بايمان خالص واضعا كافة حواسه في ارضاء الله سبحانه وتعالي
في هذا الشهر المبارك
هي بشري بالمغفره للذنوب وكذلك نفس الامر لمن يدرك ليلية القدر وهي في العشر الاواخر من الشهر المبارك
الحديث الثاني:
فضل السحور واستحبابه
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ مُوسَى بْنِ عُلَىٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى قَيْسٍ
مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ
« فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ أَكْلَةُ السَّحَر
الشرح:
يوضح الحديث اهمية السحور وهي وجبة يفضل انها تكون وجبه خفيفه تحتوي على كميه بسيطه من الطعام
وذلك حتي لايتكاسل بعدها المؤمن عن اداء صلاة الفجر
وقد بين الحديث اهميتها وهي ان الرسول _صلي الله عليه وسلم_
وصي اصحابه بها لانها تفرق بين صوم المسلمين وصوم اهل الكتاب(النصاري واليهود) حيث ان صوم اهل الكتاب ليس به سحور
ولكن تم تفضيل صوم المسلمين بالسحور
ولقول الرسول تسحروا فان في السحور بركه
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
...............................................
شكرااااااا ليك يا عم اسلام
ويلااااااااا كمل بقى
احاديث هذا اليوم (3رمضان)
الحديث الاول:
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ
ابْنِ عُمَرَ رضى الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَكَرَ رَمَضَانَ فَضَرَبَ بِيَدَيْهِ
فَقَالَ « الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا - ثُمَّ عَقَدَ إِبْهَامَهُ فِى الثَّالِثَةِ - فَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا
لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ أُغْمِىَ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ ثَلاَثِين
الشرح :
يوضح الحديث الشريف ان الرسول صلي الله عليه وسلم
قسم الشهر لثلاث اجزاء وهي كمان نعر العشر الاوائل والعشر الوسطى والعشر الاواخر
وصوم رمضان يبدا من رؤيه هلال الشهر وثبوت وجوده
وينتهي الصوم برؤية هلال شوال وثبوت وجوده
ولكن اذا لم تثبت رؤيه هلال شوال فيكمل الشهر ل 30 يوما
الحديث الثاني:
حكم الافطارلمن كان على سفر
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ جَمِيعًا عَنْ مُحَمَّدِ
بْنِ جَعْفَرٍ - قَالَ أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ - عَنْ شُعْبَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدٍ
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَسَنِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنهما - قَالَ كَانَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِى سَفَرٍ فَرَأَى رَجُلاً قَدِ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ وَقَدْ ظُلِّلَ
عَلَيْهِ فَقَالَ « مَا لَهُ » . قَالُوا رَجُلٌ صَائِمٌ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « لَيْسَ
مِنَ الْبِرِّ أَنْ تَصُومُوا فِى السَّفَرِ)
الشرح:
يوضح الحديث الشريف ان من كان على سفر وكان في رمضان
يباح له الافطار في نهار رمضان
ولكن يوجب عليه القضاء قبل حلول رمضان المقبل
وقد وضح الرسول الكريم _صلي الله عليه وسلم_ انه ليس من البر ان تصوم وانت مسافر
ويقصد بالسفر هنا السفر الطويل وقد قدره بعض العلماء 83 كيلومتر فاكثر
ولكن في الحديث تصريح مؤكد من النبي بوجوب الافطار اذا كان المرء على سفر
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
.................................................. ........................................
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
الإجراءات : (من قرأ ؟)
لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.
مواقع النشر (المفضلة)