قال الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة إن الوزارة تلقت حوالى 33 بلاغا عن حادث فور وقوعه وتم توجيه أكثر من 80 سيارة إسعاف لموقعه بكامل أطقمها وتجهيزاتها.وقال إن المستشفيات القريبة استقبلت المصابين ثم تم نقل الحالات الحرجة إلى مستشفيات آخرى .. حيث تم توجيه جثث الضحايا إلى مكان واحد وتسملت الأسر 17 جثة وبقيت واحدة فى مشرحة زينهم.
وأشار الوزير إلى خروج 25 مصابا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج حتى صباح الاثنين وبقى 11 مصابا فى المستشفيات منهم حالة واحدة فى الرعاية المركزة.
وبدوره ، قال عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية إن دور المحليات بدأ مع الحادث مباشرة حيث انتقل فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر بكل أجهزته إلى المكان ومدير الصحة ومدير الدفاع المدنى.
وأضاف أن طبيعة الحادث ومكانه تطلبت أجهزة خاصة للتعامل معه من هيئة السكك الحديدية لا تتوافر لدى المحليات.
وعبر الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية باسم الحكومة عن أصدق التعازى لأسر الضحايا.
وأكد أن الحكومة لا يمكن أن تتنكر عن مسئوليتها عما حدث باعتبارها مسئولة عن سلامة الركاب وحمايتهم.
وقال إن ما أعنيه بالمسئولية هو مسئوليتنا التضامنية بكافة أجهزتها عما حدث لهذا الحادث المأساوى.
وأكد ضرورة تحديد المسئولية عمن فى هذا الحادث، وهذا ما ستكشف عنه تحقيقات النيابة العامة والتحقيقات الإدارية التى تجريها وزارة النقل.
وقال إن الحكومة مسئولة أن توفر للنيابة العامة كل المعلومات التى تساعدها على تحقيق عملها وسنكون سعداء عند توقيع العقوبة مع كل من تثبت مسئوليته عن هذا الحادث.
وأوضح أن الحكومة تبذل كل الجهد من أجل تخفيف الألم عن أسر الضحايا ورعاية المصابين، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن حجم المبالغ التى صرفت لأسرة الضحية وصلت إلى 30 ألف جنيه وأسر المصابين 6 آلاف جنيه.
وشدد شهاب باسم الحكومة على ترحيبها بكل صور المتابعة من المجلس لهذا الحادث ومتابعة الأداء الحكومى .. مؤكدا أن الحكومة ترحب بكل ما يصدر من أعضاء المجلس.
وقال إن الهدف من اجتماع الاثنين في لجنة النقل بمجلس الشعب عدم تكرار مثل هذا الحادث ومحاسبة المسئول عنه على وجه الخصوص.
وطالب حمدى الطحان رئيس اللجنة بإعادة النظر فى مبلغ التعويض لأسر الضحايا والمصابين.
















مصدر الخبر:مصراوى